بودكاست وفيديوهاتمقالات

خفايف ألعاب: قصة كثولوية كوميدية غامضة – Gibbous – A Cthulhu Adventure

قصص H.P. Lovecraft ألهمت وايد ناس بعد وفاته فقط، بالرغم أن وقت إصدار هذه الروايات كانت تُنشر على مجلات هواة الكتابة وما كانت تُعطى لكتاباته أهمية إلا أنها تحولت لقصص تُدرس في طريقة كتابة روايات الغموض وألهمت العديد من الكُتاب لاحقاً. وفي مجال الألعاب شفنا العديد من الألعاب الي تستلهم من روايات Lovecraft خصوصاً المتعلقة بميثولوجيا Cthulhu. ويمكن من أكبر الألعاب الي ممكن تعرفونها هي بالطبع Bloodborne الي تستخدم أفكار الوحوش والبيئة على طريقة روايات Lovecraft. وهي اللعبة الي شدتني لأقتني كتاب يجمع روايات الكاتب وأتعمق فيها بعد ما لعبت اللعبة.

فلما شاف أحد الأصدقاء لعبة على متجر نينتيندو الرقمي اسمها Gibbous – A Cthulhu Adventure كانت من ضمن التخفيضات، أرسلها لي مباشرة حتى ألعبها. وبالفعل جربتها مباشرة وكان سعرها 2 دولار تقريباً فما كان في سبب اني ما أجربها. وبعد ما انتهيت من اللعبة لاحظت في قائمة أسماء الداعمين على Kickstarter بان الاسم المستعار الي استخدمه موجود من ضمنهم لكن الصراحة مو متأكد إذا كنت أنا أو شخص غيري، حاولت أبحث في ايميلاتي عن رسالة اذا دعمت المشروع أو لا لكن ما حصلت شي.

Gibbous – A Cthulhu Adventure هي لعبة مغامرات قصصية بنظام Point and Click الي عادة تكون على أجهزة الكمبيوتر. الي ما جرب هذا النوع من الألعاب سابقاً فهي مشابهة جداً لطريقة ألعاب Telltale لكن الفرق انك ما تتحكم بشخصيتك مباشرة ولكن عندك مؤشر تحركه باتجاه المكان وتضغط عليه حتى تتحرك شخصيتك له، وبالمثل تضغط على الأشياء الموجودة في المكان المحيط بك وتطلع لك خيارات لاستكشافها أو أخذها أو التحدث إلى الأشخاص. نظام التحرك والتفاعل مع الأشياء ما غيروه لنسخة السويتش حتى تكون مناسبة للجهاز، لذا عليك تتعود على نظام التحكم في اللعبة في البداية لأنه سيء بعض الشيء. الحل الثاني بأنك تستخدم السويتش بوضعية المحمول وتستخدم التحكم باللمس يخلي التجربة أفضل بكثير في البداية.

سبق وتكلمت عن اللعبة في الحلقة 335 من بودكاست جرعة إضافية، لكن كان كلامي وقتها بعد تجربة أول 3 فصول من اللعبة. أنهيت اللعبة حالياً وعندي إضافات أكثر أبغي أشارككم معها، وأولها أن قصة اللعبة فعلاً مثيرة من البداية إلى النهاية. هي تبدأ بطابع كوميدي ولكن مع مرور الوقت لاحظت بأن تزيد جرعة الغموص وتتقارب إلى استخدام أسلوب Lovecraft نفسه. فبينما تبدأ اللعبة كمزحة لأسلوب الروايات لكنها فعلاً تظهر بشكل حلو بطابع الغموض ويخليك تتشوق تعرف سبب الأشياء الي تصير من حولك ويعطي نفس الشعور بالغرابة عند قراءة وصف الأماكن والأحداث في روايات Lovecraft.

القصة عبارة عن انك تحصل على كتاب الأموات أو Necronomicon الي له قدرات خارقة على استدعاء وحوش الظلام بقراءة التعويذات السحرية المكتوبة فيه، وفي جماعة Cult تسعى للحصول على هذا الكتاب لأهدافها الخاصة، وبنفس الوقت في متحري يبحث عن الكتاب. أنت تلعب بشخصية أمين المكتبة أغلب وقت اللعب، وتبدأ بقراءة تعويذة من الكتاب تخلي قطتك تتكلم ويكون سبب خوض المغامرة انك تبحث عن طريقة ترجع فيها قطتك لطبيعتها. ولكن مثل ما قلت بأن الغموض يزيد وتصير جزء من مغامرة ما كنت تتوقعها، وتلعب أجزاء من اللعبة بالمتحري. أكرر كلامي بأن في البداية تبدأ اللعبة بطابع كوميدي ولكن تتحول إلى قصة غموض تتبنى ميثولوجيا كثولو بطريقة مشوقة تجذبك حتى تعرف النهاية. الأحداث الي تصير مكتوبة بطريقة جيدة جداً وتدمج الكوميديا مع الغموض والرعب بشكل متناسق وكذلك الحوارات نفسها.

أسلوب اللعب في ألعاب Point and Click يعتمد بشكل كبير على التحدث مع كل أحد موجود في الأماكن وأنك تتفاعل مع الأشياء الي من حولك. وبطبيعة اللعبة فأنها تتطلب لغة إنكليزية بشكل عالي لأن كل شيء فيها يعتمد على القراءة. ألغاز اللعبة نفسها تعتمد على جمع الأشياء من حولك واستخدامها في المكان الصحيح، فمثلاً تأخذ قارورة من على طاولة بأحد المناطق وعليك تستخدم هذه القارورة بالقرب من زيت مسكوب على الأرض في مكان آخر حتى تجمع الزيت لتستخدمه في مكان ثالث لاحقاً. يمكن من وصف اللغز يظهر بأنك ما راح تفكر تسوي هذا الشيء ولكن حوارات اللعبة دائماً ترشدك للمكان الصحيح. طول لعبي ما لجأت للبحث عن حل لأي من الألغاز، ويمكن في لغزين في البداية ما عرفت شنو المطلوب ولكن مع قراءة حوارات أكثر عرفت المطلوب مني. بعض الألغاز تعتمد على المنطق Logic-based puzzles، واللعبة نفسها تحدد لك المنطق من خلال الحوارات ولازم تستخدم نفس المنطق في تأدية الألغاز.

الرسومات في اللعبة جميلة سواء تلعب على شاشة السويتش المحمولة أو على شاشة كبيرة، كل الخلفيات مرسومة رقمياً باليد وفيها تفاصيل حلوة، وبالتأكيد بما أنها تستلهم من Lovecraft ففيها جانب من الرعب والغرابة خصوصاً في المناطق الأخيرة من اللعبة. وبنفس الوقت الموسيقى ممتازة، في لحظات وقفت فيها فقط لأسمع الموسيقى. تصميم الشخصية الرئيسية ماعجبني وأعتقد انها مقصودة انه يكون بتصميم عادي جداً لكن حسيته خارج عن بيئة اللعبة نفسها.

على كل، كانت التجربة من البداية للنهاية ممتعة والألغاز عجبتني ماعدا كم لغز الي حسيته مُبهم لكن أكرر بأن الحوارات في اللعبة ترشدك للمكان الصحيح فمن ناحية تصميم الألغاز احس المطور ضبط التوازن بين المنطق الغريب داخل اللعبة وبين ارشادك للحل. كونها لعبة مغامرات تعتمد على القراءة فبعد ما انتهيت من اللعبة حسيت اني قرأت كتاب غموض كوميدي مكتوب بطريقة مشوقة، ونجحت اللعبة في إيصال هذا الشعور بالنسبة لي. لكن هل بتعجبكم اللعبة اذا جربتوها؟ أحس يعتمد على عوامل وايد، أولها بأنك تكون مهتم بأعمال Lovecraft وثانياً بأنك ما تمانع ان اللعبة تكون خطية لكنها تستخدم ألغاز مبهمة أحياناً. من ناحيتي أشوفها تستحق سعرها الأصلي 20 دولار، واذا العرض مستمر لحد الآن وتقدر تأخذها بدولارين فهي بالتأكيد تستحق التجربة.

علي الساهي

كاتب مهتم بعالم الألعاب والترفيه الواسع، أحب نشر شغف الألعاب مع الآخرين من خلال المقالات والنقاشات والمراجعات. لا أقتصر على ماهو جديد فقط بل أحب التعمق في الماضي وتجربة ما فات. الاستمتاع بما أقدمه هو غايتي.
زر الذهاب إلى الأعلى